الدبلومة المهنية والدبلومة الخاصة في التربية

تكنولوجيا التعليم ، الفئات الخاصة ، المناهج ، علم النفس ، الادارة المدرسية
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

www.hugeprelaunch.com

http://www.ad3af.com/?u=11946    اربح الملايين
Join 4Shared Now!

شاطر | 
 

 تابع الإعاقة البصرية 2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hayam
مشرف الوسائل التعليمية
مشرف الوسائل التعليمية
avatar

عدد الرسائل : 56
العمر : 30
الاوسمة :
تاريخ التسجيل : 08/11/2008

مُساهمةموضوع: تابع الإعاقة البصرية 2   الأحد ديسمبر 21, 2008 10:20 pm

أهم التطبيقات التكنولوجية لفئة الأفراد المعاقين بصريا :
أ أولا الحاسوب :
يقدم الحاسوب عددا من الخدمات للأفراد المعاقين بصرياً ، وخاصة في مجال التربية والتعليم.
وفيما لي وصف لأهم الطرق التكنولوجية الحديثة المبنية على نظام الحاسوب والمستخدمة مع فئة الأفراد ذوي التحديات البصرية.
- كمبيوتر كيرزويل الناطق:[//color]أنتجت شركة كيرزويل جهازاً ناطقاً عن طريق الحاسوب ، حيث يحول اللغة المكتوبة إلى لغة منطوقة ويمكن لهذا الجهاز أن ينتج عددا كبيرا من الكلمات التي يمكن أن تصدر بطريقتين : الأولى هي الطريقة المكتوبة ، والثانية هي الطريقة المنطوقة .
كما يصلح هذا الجهاز لاستعماله من قبل الأشخاص الذين لا يستطيعون استعمال نظام إدخال المعلومات الرمزي ، وذلك باستعمالهم لأدوات التقاط سريعة لنظام إدخال المعلومات في هذا الجهاز
1- أجهزة و برامج الإدخال:
يمكن للكفيف التعامل مع عدد من البرامج والأجهزة التي تمكنه من إدخال بياناته أو التحكم بجهاز الحاسب. ومن أهم هذه البرامج والأجهزة ما يلي:
أ. برامج التمييز/الإملاء الصوتي Voice recognition:
حيث تمكن هذه البرامج الشخص من استخدام صوته لإدخال وإملاء المعلومات لجهاز الحاسب أو إلقاء الأوامر على جهاز الحاسب (مثل فتح برنامج معين أو إغلاق جهاز الحاسب). وتحتاج مثل هذه البرامج إلى فترة من التدريب حتى تصبح قادرة على العمل بصورة فعالة. ومن أشهر برامج التمييز الصوتي برنامج Naturally Speaking من شركة Dragon المتخصصة في هذا المجال وبرنامج Via Voice من شركة IBM (توجد نسخة معربة من البرنامج).
ب. ماسحات برايل الضوئية Optical Braille Scanners:
تقوم ماسحات برايل الضوئية بتحويل كتابة برايل المدخلة عن طريق جهاز الماسح الضوئي Scanner إلى نص عادي. وغالبا ما تساعد هذه البرامج المستخدم المبصر أكثر منها الكفيف في تحويل نصوص برايل إلى نصوص حرفية يمكن للمبصر قراءتها. و هناك العديد من ماسحات برايل الضوئية.علاوة على ذلك فقد طورت بعض الماسحات الضوئية العادية لتتمكن التعرف على برايل.
ج. لوحة مفاتيح برايل Braille Keyboard:
تختلف لوحة مفاتيح برايل عن لوحة المفاتيح العادية، حيث تحتوي لوحة مفاتيح برايل غالبا على عدد من المفاتيح، ست منها مخصصة لإدخال حروف برايل، وتشبه في عملها عمل آلة بركنز المخصصة للمكفوفين، إذ يضطر الكفيف عند كتابة حرف واحد ببرايل القيام بالضغط وفي نفس الوقت على مجموعة من الأزرار الستة المكونة لحرف برايل مرة واحدة حتى يظهر شكل الحرف .
2[color=black]- أجهزة و برامج الإخراج
:
تتنوع أجهزة وبرامج الإخراج التي يمكن أن يتعامل معها الكفيف، فمنها ما هو صوتي (يستخدم الصوت للتفاعل مع الكفيف) ومنها ما هو حسي (يستخدم حاسة اللمس كتغذية راجعة). فيما يلي نذكر بعضا منها:
أ. قارئات الشاشة Screen Readers :
تقوم هذه البرامج بقراءة كل ما هو موجود على شاشة الكمبيوتر بصوت واضح (مثل قراءة النص المكتوب على الشاشة، موقع وحركة الفأرة على الشاشة). وبفضل هذه التقنية أصبح الكفيف يرى الشاشة بأذنيه "إن صح التعبير" وأصبح بمقدوره التعامل مع أجهزة الحاسب الشخصية بكل يسر وسهولة، من اشهر هذه البرامج العالمية برنامج JAWS من شركة Freedom Scientific والذي يدعم اللغة الإنجليزية ولغات أخرى غير العربية
ب. شاشات برايل الإلكترونية Electronic Braille Display :
عارض الشاشة عبارة عن جهاز حسي، يوضع تحت لوحة المفاتيح لمساعدة الكفيف على قراءة محتويات شاشة الكمبيوتر.
ج. طابعات برايل Braille Embossers :
حيث تعمل على طباعة نصوص برايل على الورق وذلك بالضرب برأس مدببة على الورقة لخلق أحرف برايل الملموسة. و تستخدم معظم هذه الطابعات الورق الخاص ببرايل، كما أن بعضها يمكنه الطباعة على الوجهين في آن واحد.
د. الأجهزة الخاصة:
هناك العديد من الأجهزة ذات الوظائف الخاصة فمنها على سبيل المثال مذكرات برايل Braille Note Taker. حيث تشبه في عملها عمل الكمبيوترات الكفيةPalm pilot . تحتوي مذكرات برايل على شاشة برايل ولوحة مفاتيح برايل مدمجة فيها بالإضافة إلى وجود خاصية القراءة الصوتية مع إمكانية تخزين بعض المعلومات فيها (مثل المواعيد – مذكرات …الخ).
ومن الأجهزة أيضا، جهاز The Reading Edge والذي يقوم بمسح النصوص من الكتب والمجلات والجرائد وقراءتها للشخص الكفيف. هذا الجهاز مزود بلوحة للتحكم بالأصوات و وحدة للتخزين على أشرطة و وحدة للتخزين على أقراص مرنة ومخرج للسماعات
2- جهاز أمنيكوم Omnicom :
يعتبر هذا الجهاز من أجهزة الاتصال المتعدد الأغراض ، فقد طور هذا الجهاز في مدارس مقاطعة جاكسون بولاية متشجان الأمريكية ويستخدم هذا الجهاز لأربعة أغراض رئيسية هي :
1- الاتصال اللغوي 3- التعبير الفني
2- استدعاء المعلومات 4- قضاء وقت الفراغ
ويتطلب استعمال هذا الجهاز أن يقوم الشخص بإدخال المادة المكتوبة على شاشة التلفزيون وذلك من أجل تحويلها إلى مادة منطوقة باستعمال هذا الجهاز .
3- جهاز نطق الأصوات المسمى TRS-80 :
صمم هذا الجهاز الإلكتروني كأداة ناطقة حيث يمكن توصيله بجهاز كمبيوتر منزلي ، ويطلب من مستعمل هذا الجهاز أن يدخل المعلومات المراد التعبيرعنها لفظياً بطريقة مسموعة في هذا الجهاز ومن ثم يقوم الجهاز بتحويلها إلى لغة مسموعة .
4- جهاز الكمبيوتر المصغر Bard / Carba:
يعمل هذا الجهاز وفق خمسة أنواع من البرامج ، وذلك حسب قدرات مستخدم هذا الجهاز حيث يوصله بجهاز تلفزيون عادي ، حيث يهدف إلى تحويل الذبذبات أو الكلمات المكتوبة إلى لغة منطوقة مسموعة.
ثانياً : الدائرة التلفزيونية المغلقة :
يصور هذا الجهاز ما هو مكتوب أو مطبوع أو مصور على ورقة الكتاب عن طريق كاميرا مرفقة مع الجهاز ويعرضه بشكل مكبر على شاشة التلفزيون ، ويقوم الشخص المستخدم له بتعديل العدسة ويكبر الطباعة على النحو المرغوب فيه .
ثالثاً : - جهاز الأوبتكون :
يعمل هذا الجهاز على تحويل المعلومات المطبوعة أو المكتوبة إلى ذبذبات كهربائية ، تؤدي إلى وخزات خفيفة على سبابة إحدى اليدين ، حيث توجه كاميرا صغيرة يمسكها الشخص المستخدم ويحركها فوق المادة المكتوبة بيد بينما توضع اليد الأخرى على طرف الجهاز وتوجه سبابة اليد على المكان المناسب للإحساس بالذبذبات التي تشكل صور للحروف المكتوبة على الورقة .
رابعاً : فيرسا برايل:
يحول هذا الجهاز الكلام المسجل على شريط إلي نقاط برايل البارزة ، ويوجد على الجهاز صفيحة تبرز من خلالها نقاط برايل عندما يعمل المسجل حيث يقوم الفرد بالقراءة كما هو الحال عند القراءة بطريقة برايل العادية ، وعندما ينتهي الفرد من قراءة سطر الموضوع على الصفيحة يلمس مفتاحا خاصا فيتغير السطر وهكذا ويستخدم هذا الجهاز للقراءات البسيطة.
خامسا: آلة كرز ويل للقراءة:
تعتبر آلة كرز ويل للقراءة من التقنيات الأكثر تعقيدا للمكفوفين .و تشبه الة التصوير حيث يوضع الكتاب وتعمل الكاميرا على تصوير ما هو مكتوب علي الصفحات ويقوم الكمبيوتر بقراءتها بصوت مسموع ويعمل الكمبيوتر في هذا الجهاز وفق القواعد اللغوية المخزونة في الذاكرة ويتمتع الجهاز بإمكانات كبيرة تتيح فرصة تعلم جيدة للقارئ .
فإذا أراد القارئ تحديد كلمة في صفحة معينة يستطيع الوصول إليها عن طريق تعلم استخدامات الجهاز ويتطلب استخدام الجهاز تدريبا كافيا على كل الملحقات والمفاتيح ليتمكن الفرد من الاستفادة منها بشكل جيد.

سادسا: الأشرطة والمسجلات:
إن استخدام المواد التعليمية المسجلة على أشرطة من الطرق الشائعة الاستخدام وهي من الطرق الأكثر قبولا لأنها تساعد في وصول الفرد إلى المادة التعليمية الغير متوفرة بطريقة برايل بسرعة و سهولة .وتستخدم المسجلات الأخرى للملاحظات الصفية وتسجيل الحصص ويستطيع الفرد الرجوع إليها عند الضرورة .
وهناك أجهزة تسجيل خاصة للمكفوفين تعمل على ضغط المادة المسجلة في حيز قليل ولهذه الأجهزة إمكانات تسريع المادة بالقدر الذي يستطيع الكفيف متابعته وهذا يقلل الوقت إذا كانت المادة التي يجب مراجعتها سمعيا كثيرة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تابع الإعاقة البصرية 2
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الدبلومة المهنية والدبلومة الخاصة في التربية :: الدبلومة المهنية :: الترم الاول :: فئة تكنولوجيا تعليم الفئات الخاصة :: منتدي تكنولوجيا تعليم الفئات الخاصة-
انتقل الى: