الدبلومة المهنية والدبلومة الخاصة في التربية

تكنولوجيا التعليم ، الفئات الخاصة ، المناهج ، علم النفس ، الادارة المدرسية
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

www.hugeprelaunch.com

http://www.ad3af.com/?u=11946    اربح الملايين
Join 4Shared Now!

شاطر | 
 

 فئة الإعاقة السمعية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد نصرالله



عدد الرسائل : 4
تاريخ التسجيل : 08/11/2008

مُساهمةموضوع: فئة الإعاقة السمعية   الإثنين نوفمبر 10, 2008 11:34 am

الإعاقة السمعية

من المصطلحات العامة التي استخدمت لتميز أي فرد يعاني من فقدان السمع بغض النظر عن درجة القصور السمعي التي يعاني منها وفي إطار هذا المصطلح العام يتـم التميز بين فئتين رئيسيتين هما
1- الصـم ( Deaf )
2- ضعاف السماع ( Hard of hearing ) .
( ويمكن تعريف الإعاقة السمعية على أنها )

** فئة من المتعلمين الذين يحتاجون إلى تعلم خاص فى مجالات تتطلب استخداماً وظيفياً للسمع **
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( مستويات السمع )

*طبيعي ، درجة السمع 25 ديسبل.
*إعاقة طفيفة Slight ، درجة السمع بين 25 و 40 ديسبل.
*إعاقة متوسطةMild ، درجة السمع بين 40 و 55 ديسبل.
*إعاقة ملحوظة Moderate ، درجة السمع بين 55 و 70 ديسبل.
*إعاقة شديدة Severe ، درجة السمع بين 70 و 90 ديسبل.
*إعاقة تامة Profound ، درجة السمع 90 فما فوق.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( الخصائص العامة لفئة الإعاقة السمعية )

أولاً : ( خصائص النمو العقلى )

نجد أن حرمان الأصم من حاسة السمع كان له الأثر في عاداته السلوكية وعدم تناسق حركاته ومدى التحكم في إصداره للأصوات وإحساسه لها وتقليده لها وقد تبين إن الأطفال الصم وضعاف السمع لديهم نفس التوزيع العام في الذكاء كباقي الأطفال العاديين وكذلك في عدم وجود علاقة مباشرة بين الصمم والذكاء إلا أن الحرمان الحسي السمعي يترك بعض آثاره على النشاط العقلي للطفل كما يلي:-
1 - التحصيل الدراسي :-
هذا المجال يتأثر بعمر الطفل عند حدوث الإعاقة السمعية فكلما زاد السن الذي حدث فيه الصمم كانت التجارب السابقة في محيط اللغة ذات فائدة كبيرة في العملية التعليمية وقد بينت البحوث أن السن الحرجة والخطيرة عند الإصابة بالصمم هي ما يقع بين السنة الرابعة والسادسة وهي الفترة التي تنمو فيها اللغة وقواعدها الأساسية لهذا فكل من الأطفال المولودبن بالصمم أو من فقدوا سمعهم فيما بين 4-6 غالباً ما يعانون تخلفاً في التحصيل الدراسي في المستقبل لو قورنوا بمن أصيبوا بالصمم في سن متأخرة عن ذلك وبين أن الأصم يتأخر في النشاط العقلي بمقدار سنتين وخمس سنوات دراسية عن زميله العادي إلا أن هذا الفرق يتضاءل قليلاً بالنسبة لمن أصيبوا بالصم بعد ست سنوات مما يتعذر معه أن يحصل الأصم على نفس المقدار العلمي الذي يحصل عليه التلميذ العادي .
2 - الذاكرة :
ثبت أن هناك أثر للحرمان الحسي والسمعي على التذكر ففي بعض أبعاده يفوق المعوقون سمعياً زملائهم العاديين وفي بعضها الآخر يقلون عنهم فمثلاً تذكر الشكل أو التصميم وتذكر الحركة يفوق فيه الصم زملائهم العاديين بينما يفوق العاديون زملائهم الصم في تذكر المتتاليات العددية .


** المطالب التربوية للنمو العقلى **

1- ربط الكلمات التي يتعلمها الأصم بمدلولاتها الحسية .
2- تحقيق مبدأ التكرار المستمر في تعليمه .
3- استخدام الوسائل التعليمية البصرية لأن الصم يسمعون بعيونهم .
4- إتاحة الفرصة للأصم لتحقيق النجاح والشعور بالثقة والأمان
5- عدم مقارنة الأصم بغيره من التلاميذ ومتابعة تقدمه بمقارنة إنتاجه وتحصيله هو لا بتحصيل غيره.

ثانياً Sad الخصائص النفسية للأصم وضعيف السمع )

1- سوء التكيف الذاتي والمدرسي ولاجتماعي .
2- الجمود بمعنى صعوبة تغيير السلوك لتفير الظروف .
3- مستوى الطموح غير الواقعي أما بارتفاعه كثيراً عن الإمكانيات والقدرات أو إنخفاضه كثيراً عنها .
4-عدم الإتزان الإنفعالي بمعنى سرعة الإنفعال أو شدته أو زيادة حدته أو التقلب الإنفعالي .
5- الإنقباض بمعنى زيادة الحزن ولوم النفس .
6- الإنطواء الإنسحاب من المجتمع .
7- العدوان والتمرد والعصيان .
8- الشك وعدم الثقة في الغير .
9- حب السيطرة .
10- الخوف وعدم الإطمئنان .


** المطالب التربوية للنمو الإنفعالى **

1- إحاطة المعوق بجو من العلاقة الدافئة والتقبل مما يقوى ثقته بنفسه وبالآخرين .
2- العمل على أن يتقبل المعوق إعاقته وأن يمتصها في إدراكه الذاتي وأن يعمل وينتج ويعيش في ظلها كحقيقة واقعة حيث أنه وجد أن المعوق لا يتقدم في التكيف ما دام متعلقاً بالأمل في استرداد إعاقته .
3- إشعاره بالاحترام والحب والحنان والأمن حتى ينتزع من نفسه أحاسيس الخوف والقلق .
4- الاهتمام بالأنشطة التعليمية والاجتماعية التي تخلق صفات سلوكية سليمة والعمل على حل المشكلات التي تواجهه .
5- توعية الآباء بأصول تربية الصم وكيفية التعامل معهم والاتصال بهم .

ثالثاً : ( خصائص النمو الإجتماعى للأصم وضعيف السمع )

يمر النمو الإجتماعى للإنسان بثلاثة مراحل هى :
المرحلة الأولى :
هي رعاية الإنسان لنفسه بأداء حاجاته الضرورية ويكتمل نمو الطفل إجتماعياً في هذه المرحلة عند 7-8 سنوات .
المرحلة الثانية :
هي المرحلة التي تمكنه من توجيه نفسه وقدرتع على إختبار متطلباته وهذه المرحلة تكتمل في سن 18 سنة .
المرحلة الثالثة :
هي قدرته على التخطيط للمستقبل ومساهمته في أنشطة المجتمع العام وقيامه بدور فعال في رعاية الآخرين وهذه المرحلة تكتمل في سن 25 ستة تقريباً
وقد أوضحت الدراسات النفسية للنمو الإجتماعي أن المعوقين سمعياً في المرحلة الأولى لم يظهر لديهم أي قصور في النمو الإجتماعي ولكن ظهر أن للحرمان الحسي السمعي آثار سلبية على معدل النمو الإجتماعي في مجموعات المعوقين سمعياً فوق سن 15-17 سنة ريستمد هذا الفرق واصخاً في قصور النمو الإجتماعي لدى المعوقين سمعياً إلى سن الثلاثين من عمره وما بعدها .

** المطالب التربوية للنمو الإجتماعى **

1- الشعور بالتقبل ممن حوله في الأسرة والمدرسة والمجتمع لما للتقبل الإجتماعي من دور كبير في تحقيق نمو التوازن الإنفعالي .
2- عدم التدخل المتعسف في إختيار المجال المهني الذي سيعده للمهنة التي سيكسب بها عيشه .
3- تعويده على تحمل المسئولية وإتاحة الفرصة لممارستها حتى يتعلم كيف يخدم نفسه ويخدم البيئة المحيطة به .
4- تشجيعه على تكوين علاقات جديدة مع جماعة الرفقاء .
5- تعويده عن الإستقلال العاطفي عن الوالدين والكبار .
6- تكوين قيم سلوكية تتفق والفكرة العملية الصحيحة عن العالم المتطور الذي يعيش الفرد في إطاره
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


( كيفية تعليم ذوى الإعاقة السمعية )

أولاً : الأسلوب السمعى الشفهى
** ويركز على العلاج المكثف لمهارات الإستماع المتبقية لدى الأصم .
** وتستخدم هذه الطريقة مع المتعلمين الذين يعانون تخلفاً سمعياً خفيفاً كما يستخدم فيها العديد من الأدوات المساعدة مثل مكبرات الصوت . ويجب أن تشارك الأسرة فى تطبيق هذه الطريقة لأنها تكمل المدرسة فى ذلك .

ثانياً : الأسلوب ثنائى اللغة
وهى طريقة تستخدم فيها لغة الإشارة

ثالثاً : أسلوب الإتصال الكلى
وهو أسلوب يجمع ما بين لغة الإشارة واللغة المسموعة معاً

رابعاً : أسلوب الكلام التلميحى
وهو عبارة عن مزيج من قراءة كلام شفهى وسمعى ، وهو أسلوب شفهى اكثر من كونه يدوى .ويستخدم فى مساعدة المتعلمين فاقدى السمع أو ضعاف السمع على التفريق ما بين الأصوات المختلفة التى تبدو متشابهة على الشفاة وأيضاً تسهيل قراءة الكلام .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


( أهم الوسائل والخدمات التكنولوجية التى تقدم لهذه الفئة )

1 - الحواسيب الشخصية والطرفيات والأقراص المدمجة

من بين التطورات الجديدة قدرة الحاسوب على التنبؤ بالكلمة فبمجرد
أن يطبع أو ينطق حرفاً أو حرفين من الكلمة يقوم الحاسوب باستخدام قاموس فيه ,
وتظهر نافذة على الشاشة بها عدة اختيارات وإذا وجد المستفيد الكلمة التي
يرغب بها فيمكنه التعبير عن ذلك بإشارة واحدة أو بالضغــط على مفتـــاح
واحد ويمكن للمعوقين حركيـــاً الاستفادة من هذه التقنيـــة ( Rouse : 1999 ).

2- استخدام لغة " بلس موبيلكس "

وهي لغة بصرية وفعاليتها كأساس لنظم الاتصال البديلة للمعوقين, وتحتوي هذه اللغة على مفردات محورية عددها 2400رمزاً وبعضها يأتي بشكل مصور للموضوع الذي يمثله والبعض الأخر يعتمد على أشكال مصورة رئيسية , ولكل منها معنى محدد مرتبط بها . وقد أشارا إلى إمكانية تطوير أو تعديل الرموز الحالية أو إضـافة رموز جديـدة بتطبيق إستراتيجيات منطقية وقواعد لغوية مبسطة. وأيضاً نظام " هـيبربـلس HYPERBLISS " الذي طور لنظام أبل ماكنتوش حيث يقوم المستخدم بتطبيق المعلومات التي يكتسبها من رموز نـظام بلس لبناء جمل وعبارات من عنده .

3- قفازات للصم يمكن أن تترجم لغة الإشارة

إلى لغة مكتوبة وذلك بتوصيلها بحاسوب
يقوم بتحويل الإشارات إلى نصوص على الشاشة

4- الطابعة الهاتفية

من أهم الأجهزة للمعوقين سمعياً " الطابعة الهاتفية حيث يمكن للمعوقين سمعياً استخدامها من منازلهم للاتصال بالمكتبة لطلب الكتب أو تقديم أسئلة مرجعية . بالإضافة إلى استخدام برنامج حاسب خاص يترجم الكلام على الشاشة ، أما بالنسبة لصعوبات السمع فيمكن استخدام " نظام المجال الصوتي Easy Listener Sound Field System " Lisiecki) : 1999

5- التليفزيون وشرائط الفيديو

6- الصور الفوتغرافية والصور المتحركة

7- العينات التى تجعل الدراسة واقعية

8- الرحلات وزيارة المتاحف والمعارض

9- مجلات الحائط والمطبوعات



فإن الله سبحانه وتعالى جعل الصبر جواداً لا يكبو , وجنداً لا يهزم , وحصناً حصينا لا يهدم ، فهو والنصر أخوان شقيقان ، فالنصر مع الصبر ، والفرج مع الكرب ، والعسر مع اليسر .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، محمد نصرالله





















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الاستاذة نانا
مشرف محاضرات المنهج التكنولوجي
مشرف محاضرات المنهج التكنولوجي
avatar

عدد الرسائل : 38
العمر : 30
الاوسمة :
تاريخ التسجيل : 07/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: فئة الإعاقة السمعية   الإثنين نوفمبر 10, 2008 1:37 pm

مجهود رائع ولك الشكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شريف مصطفى

avatar

عدد الرسائل : 19
العمر : 46
الاوسمة :
تاريخ التسجيل : 11/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: فئة الإعاقة السمعية   الثلاثاء نوفمبر 11, 2008 8:46 pm

شكرا على مجهودك الطيب
تقبل تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ema73

avatar

عدد الرسائل : 11
تاريخ التسجيل : 10/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: فئة الإعاقة السمعية   الأربعاء نوفمبر 12, 2008 3:57 pm

santa الموضوع رائع و نشكرك كل الشكر لكنه طوووووووووووووووووووووووووووووووويل
أرجو الاختصار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
shemo

avatar

عدد الرسائل : 30
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 16/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: فئة الإعاقة السمعية   الإثنين ديسمبر 01, 2008 1:47 pm

شكرا على المجهود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
فئة الإعاقة السمعية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الدبلومة المهنية والدبلومة الخاصة في التربية :: الدبلومة المهنية :: الترم الاول :: فئة تكنولوجيا تعليم الفئات الخاصة :: منتدي تكنولوجيا تعليم الفئات الخاصة-
انتقل الى: