الدبلومة المهنية والدبلومة الخاصة في التربية

تكنولوجيا التعليم ، الفئات الخاصة ، المناهج ، علم النفس ، الادارة المدرسية
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

www.hugeprelaunch.com

http://www.ad3af.com/?u=11946    اربح الملايين
Join 4Shared Now!

شاطر | 
 

 بداية ..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مي القوني

avatar

عدد الرسائل : 25
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 09/11/2008

مُساهمةموضوع: بداية ..   الثلاثاء نوفمبر 25, 2008 6:01 pm

قرأت هذا المقال في موقع ما و قد أثاراني بشدة وخفت أن تنتابني نوبة من الخبل ..و لأني أردت مشاركتكم معي في الاطلاع علي هذه الفكرة -وليس الخبل- وكذلك تلبيتي للنداء أن اشارك علي المنتدي ، فلنعيش معا في طيات هذا المقال المثير وسأعود لكم فلعلها تكون البداية I love you ... :

الجنون في معرض الكتاب


من العبارات الأدبية النثرية الملتصقة في ذاكرتي منذ المرحلة الثانوية قول الأديب مصطفى صادق الرافعي في كتابه تاريخ الأدب العربي: «إن العقل الكبير في كماله ليتمثل في العقول الصغيرة كأنه جنون، وإن النجم المنير فوق هلاله ليظهر في العيون القصيرة كأنه نقطة فوق نون»…


ذكرت هذه الجملة عندما قرأت كتاب «الزمن» لأحمد زويل الذي حصل على جائزة نوبل في العلوم بعد ان استطاع مع فريق العلماء الذين أشرف عليهم في أميركا ان يجزئ الثانية إلى جزء من مليون بليون جزء من الثانية، وهي السرعة المتطلبة لرصد الذرات وهي في حال حركة وأطلقوا عليها (الفيمتو ثانية)… الزمن هو لغز الألغاز الوجودية منذ آلاف السنين. يقول زويل في كتابه الزمن: «اننا لا نعرف بالفعل ماهية الزمن، الأمر الذي وضعنا أمام مناطق رمادية بين العلم والفلسفة». وقد تسألني وما صلة ما تقول بقضية عنوان المقال «الجنون»؟!


والجواب أن كتاب الزمن لأحمد زويل الموجود الآن في معرض الكتاب - دار الشروق المصرية - وصلني قبل اسبوعين من بدء المعرض من الاستاذ علي السند - المعيد في كلية التربية الاساسية، ونسخة أخرى للدكتور صبري الدمرداش، وانتهيت من قراءة الكتاب الصعب لأنه علمي تخصصي بحت… لكن يمكن فهم الفكرة الكلية منه، لا سيما اذا استعنت بأهل الاختصاص.

وفي جلسة عمل في قناة «الراي» جمعتني مع الدكتور صبري الدمرداش والمخرج باسم عبداللطيف لاعداد برنامج جديد حواري علمي أتيت بنسخة الدكتور صبري معي وكان معنا في اللقاء أحد الزملاء الفنيين المهنيين في القناة، فطلبت منه أن يقرأ صفحة (35) ويعطيني رأيه، فلما انتهى من قراءتها قال: هذا جنون… كلام غير منطقي… وضد الدين والعقل معا!! فهل رأيه معقول أو طلبي منه قراءة الصفحة هو الموقف الخطأ؟… فلأسرد لكم كلام الحائز على جائزة نوبل ليس في الآداب والروايات، لكن في علوم تدمج الفيزياء بالكيمياء بالرياضيات، قال الدكتور أحمد زويل: «وربما كانت مسألة انعكاس الزمن، بمعنى أن الزمان يمضي الى الخلف ويسير الى الوراء. هي أكبر التحديات… ومن الناحية النظرية فان السير من الزمان الى الوراء أمر ممكن، برغم وجود العديد من الصعوبات والعقبات في السبيل الى ذلك. فإذا ما تحقق هذا الحلم يوما ما، فان مسافرا في الزمان الى الوراء قد يتمكن من تغيير أحداث وقعت بالفعل وأدت الى وجوده هو نفسه في الحياة، كأن يمنع زواج أحد أجداده مثلا، ذلك الزواج الذي كان هذا المسافر من نتائجه! أما السفر ثنائي الاتجاه في الزمان فهو شيء غريب حقا، فقد ينتهي بالمسافر، اذا ما تخطى العقبات المتوقعة الى الدخول الى عالم غريب بفيزياء غريبة! ومن ثم فانه على الرغم من عجائب الزمن وأثرها في حياتنا فاننا لانزال نبحث عن معنى الزمن، ولا غرابة في ذلك، فالزمن هو واحد من أكثر الصفات المحيرة والغامضة وغير المفهومة في الكون رغم انه منسوج فيه.

وعرضت ذات الفكرة على أحد الزملاء في جريدة السياسة قبل اسبوع أيضا اتهم الفكرة بالجنون وخاف عليّ من الخبل… ولو دقق القارئ في السطور المنقولة لأدرك ان المؤلف يعرض الفكرة من الناحية النظرية وليس التطبيقية، أي من خلال التجريد العقلي المحض في الامكان الافتراضي كعشرات النظريات… وسبب ايرادي هذه الفكرة، ان العلم يقول كلاما على لسان من أعظم علماء الطبيعة الفلكيين والفيزيائيين والكيميائيين ما يشبه الجنون ويؤكدون انهم يتعاملون مع وقائع وموجودات لا يعرفون ماهيتها كالزمن (لغز الألغاز) وبعد ذلك يجادل بعض مراهقي العلمانيين المبتدئين بالالحاد ويصرون على فكرة عدم الايمان بالغيب حتى يعرفوا حقائقه بينما يؤمنون بآلاف الغيبيات والأفكار المجنونة ويسلمون لها تحت شعار العلم، ولقد وعدت في مقالات سابقة بأنني سأعود لكتاب نظرية الفوضى، طبع مؤسسة البابطين لنثبت ان الزمن ليس جاحدا وان مفهوم الزمان العلمي يهدم الالحاد.

محمد العوضي

وبعد هذا العرض ولمن دقق النظر فيه أرجو نلمس أراء أصحاب العقول النيرة ..

الطائر المغرد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Admin
Admin
Admin


عدد الرسائل : 42
العمر : 36
الاوسمة :
تاريخ التسجيل : 03/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: بداية ..   الثلاثاء نوفمبر 25, 2008 7:27 pm

ألبرت أينشتاين وهو أشهر العلماء قاطبة في العصر الحديث وتلك نظريته النسبية العامه إحدى أكبر ثلاث نظريات عرفها العلم التجريبي كله
اثبت أنه بالإمكان نظريا في هذا الكون أن يسافر إنسان مسافات غاية في الطول ويقضي سنوات ثم يرجع الى الأرض فيجد أنه لم يمر في الأرض سوى بضع ساعات أو بضع ثوان أو أقل .
الإسراء حادث خارق ، حدث لرسول الله - صلى الله عليه وسلم- كان وجه الإعجاز فيه ، هو عنصر الزمن ، فإنه لم يستغرق زمنا ، وهذا ما جعل العرب يكفرون بوقوعه - فى أول الأمر- .
من المعاني القرآنية : أن الأحداث مخلوقة وأنت تنتقل إلى مشاهدتها فقد يكون الحدث برز للوجود ولكنه لم يحدث بعد لك لأنك مازلت في الماضي وسوف تلقاه في المستقبل
أَتَى أَمْرُ اللّهِ فَلاَ تَسْتَعْجِلُوهُ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ النحل (1)
ا
الزمن في القرآن


أَوْ كَالَّذِي مَرّ َعَلَى قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا قَالَ أَنَّىَ يُحْيِـي هَـَذِهِ اللّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا فَأَمَاتَهُ اللّهُ مِئَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ قَالَ كَمْ لَبِثْتَ قَالَ لَبِثْتُ يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالَ بَل لَّبِثْتَ مِئَةَ عَامٍ فَانظُرْ إِلَى طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ وَانظُرْ إِلَى حِمَارِكَ وَلِنَجْعَلَكَ آيَةً لِّلنَّاسِ وَانظُرْ إِلَى العِظَامِ كَيْفَ نُنشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْمًا فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ قَالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرالبقرة (259)

فالزمن هنا انقبض فمرت مائة عام كثوان على الطعام والشراب فلم يتسنه أي لم يتغير ونفس الزمن مر على الحمار فتغير ليصبح عظاما أما هذا الزمن بالنسبة للرجل فقد مر أيضا مائة عام ولكنه لم يتغير كما حدث لحماره ولم يفقد الزمن كما حدث لطعامه وشرابه فقد شهد بتعليم الله له إنقباض الزمن و انبساطه كما شهد القدرة الإلهية وهى تعيد الأشياء كسابق عهدها فى الزمن الماضى مخترقة بذلك القانون الذى إعتاده الإنسان من سريان الأحداث فى إتجاه واحد فشهد حياة للحمار بعد أن كان عظاما أنظر الى هذه الحقيقة العلمية كيف يشرحها ثم أنظر كيف ذكر أن فترة زمنية واحدة تحددت بقيمتين يوم و خمسون ألف سنة

تَعْرُجُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ المعارج (4)
ثم أنظر كيف أوصل إلينا فكرة إمكان وقف سريان الزمن فيمكن حبس الإنسان في لحظة دون أن يدري بهذا الحبس كالصورة من الشريط السينمائى فيكون كالذي بني عليه سد من أمامه (مستقبله) ومن خلفه سد (ماضيه)
وَجَعَلْنَا مِن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لاَ يُبْصِرُونَ يس
فقد مر رسول الله من أمام القوم فى حادث الهجرة ولم يبصروه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://deploma.3oloum.org
مي القوني

avatar

عدد الرسائل : 25
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 09/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: بداية ..   الثلاثاء نوفمبر 25, 2008 8:01 pm

اعتقد انه تعليق متميز كشف عن معاني غامضة داخل اطار المقال ..لكن هل هذا يعني أن لكل انسان زمن خاص به كما يقدر له الله (ايه رأي الناس Question )
"الموضوع حيقلب فلسفة"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
professor
مشرف تربوي متميز
مشرف تربوي متميز


عدد الرسائل : 46
الاوسمة :
تاريخ التسجيل : 03/11/2008

مُساهمةموضوع: الخيال أهم من المعرفة"   الإثنين ديسمبر 01, 2008 9:09 pm

فى الحقيقة فكرة السفر عبر الزمن فكرة شغلت بالى منذ طفولتى حيث كنت محب لقرأة قصص الخيال العلمى ولكنى تفاجات منذ ما يقرب من عامين بمقالة فى ملحق مجلة العربى العلمى للدكتور ميتشو كاكو وهو يتحدث عن نطريات اينشتين والسفر عبر الازمان
وتحدث عن نظرية النسبية العامة حيث شبة ايتشتين الزمن كالنهر يسرع للأمام وقد يتباطأ فى حركتة اذا صادف نجما او كوكبا فى مسارة كما يمكن لنهر الزمن ان يتفرع الى فرعين مختلفين ونظريا يمكن السفر فى الزمان الكونى سواء للمستقبل او الماضى بواسطة ما يعرف بالآلة الزمن ولكن المشكلة ان تلك الالة تحتاج الى طاقة غير متوفرة على الارض ولا فى اى كوكب بل نحتاج الى طاقة نجم كامل وهو حتى الان مستحيل نظريا
ولكن
كثير من الابتكارات العلمية في عصرنا هذا كان مبدأها خيال ، و كثير من الاختراعات كانت في الأصل حلم ، ربما سُخر من صاحبها وقتها ، لكن أدركنا لاحقا أن ماقاله أمر ممكن و تحقق ..
واذا كانت الحاجة ام الاختراع فان الخيال هو ابو الاختراع
فمن الممكن فى يوم من الايام ان يصل العلماء الى كيفية الحصول على تلك الطاقة
فمثلا ماذا لو تمكن العالم الشهير نيوتن قبل ثلاثة قرون من حساب السرعة التى يمكن الوصول بها الى القمر ها كان اهل هذا الزمان يملكون حينئذ المركبات التى تتيح لهم تحقيق ذلك؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
professor
مشرف تربوي متميز
مشرف تربوي متميز


عدد الرسائل : 46
الاوسمة :
تاريخ التسجيل : 03/11/2008

مُساهمةموضوع: تناقضات   الإثنين ديسمبر 01, 2008 10:17 pm

ولكن هناك الكثير من الاسئلة والتناقضات التى شغلت بال العلماء ؟
مثلا الانسان يحتاج لتحقيق ذلك السفر بسرعة تفوق سرعة الضوء
المشكلة هي هنا أنه لكي يكون الذهاب للمستقبل محسوس و ملاحظ ينبغي أن تكون سرعة الجسم مقاربه لسرعة الضوء ، و هذا من المستحيل تحقيقه - على الأقل حاليا - ، و لكي يعود للماضي فلابد أن يتجاوز سرعة الضوء و المشكلة هنا لو تمكن جسم ما من الوصل لهذه السرعة لتلاشى و أصبح مجرد طاقة هائمة في الفضاء فكيف بتجاوزها ..
ولكن العلم يمكن ان يتغلب على تلك المشكلة فمثلا استطاع العلماء فى الولايات المتحدة نقل قطعة من النقود ( سنت فضي ) من ناقوس مفرغ إلى الأخر عبر كابل من الألياف الضوئية المحاطة بمجال كهرومغناطيسي قوى تمت عملية الانتقال بنجاح لكن استغرق الانتقال ساعة وست دقائق وطرح أحد العلماء فكرة أن تكون العملة قد انتقلت عبر الزمن.. و للتيقن من هذه الفكرة قام بتسخين العملة وتركها تبرد وقاس معدلات فقدها للحرارة ثم تم إعادة التجربة بعد تسخين العملة مرة أخرى وبعد ساعة وست دقائق تمت عملية النقل فأسرع العلماء بقياس درجة حرارة العملة وبمقارنتها بمعدلات البرودة لها والتي تم أخذها سابقا كانت المفاجاءة .. ! أن العملة لم تبرد إلا بمعدل 4 ثوان فقط اى أن الزمن الفعلي الذى مر على العملة أثناء انتقالها هو 4 ثوان لكنها انتقلت في الزمن إلى ساعة وست دقائق! وهذه الحادثة مسجلة في دفاتر وكالة ناسا للفضاء ؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
professor
مشرف تربوي متميز
مشرف تربوي متميز


عدد الرسائل : 46
الاوسمة :
تاريخ التسجيل : 03/11/2008

مُساهمةموضوع: التناقض الدينى   الإثنين ديسمبر 01, 2008 10:28 pm

يتبادر الى الذهن سؤال هام وهو هل يمكن لشخص ما ان يعود للماضى ليقتل احدا مثلا او اباة وهما اصل وجودة فى الحياة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

فى الحقيقة فكرة العودة الى الماضى وتغيير احداث التاريخ تبدو للوهلة الاولى شىء مستحيل وقد كنت مقتنع باستحالة ذلك ولكن الفكرة تغيرت _نظريا فقط_قليلا بعد مجموعة من القراءات

فمثلا اذكر رد صاحب ومبتكر النظرية ذاتة اينشتين واعود لفكرة النهر الذى يمكن ان ينقسم فقد رد اينشتين على هذا السؤال
فعندما يعود الانسان ليقتل جدة او اباة سوف يجد شخصا يشبة اباة وربما يحمل نفس الجينات ولكنة تبعا لنظرية الكم ليس اباك حيث يحمل <موجة وظيفية> مختلفة وتبعا الى نظرية تعدد الاكوان فانة سيكون ابا يسكن كونا اخر نظرا لتغير مسار الزمن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
professor
مشرف تربوي متميز
مشرف تربوي متميز


عدد الرسائل : 46
الاوسمة :
تاريخ التسجيل : 03/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: بداية ..   الإثنين ديسمبر 01, 2008 10:33 pm

لو أستطاع أحد السفر عبر الزمن لماذا لم يأتي إلينا من هم في المستقبل ؟؟؟ حيث أنهم وصلوا إلى أرقى المستويات في التقنيه ....؟
قرات هذا السؤال واخذت افكر فية

فوجدت فكرة مجنونة طرات على ذهنى
ولماذا لا ......قد يكون ذلك يحدث بالفعل ولكن بصورة لانعلمها ودون ان ندرى[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مي القوني

avatar

عدد الرسائل : 25
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 09/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: بداية ..   الإثنين ديسمبر 01, 2008 11:47 pm

من لحظة رفعي لهذا المقال علمت انه ليس هناك الكثير الذي سيبادر للدخول في هذا الحوار الا اذا كان علي قدر عالي من فهم قيمة الابداع الفكري أو علي الأقل تقديره ومنه اشكر من اسهم بكلماته الثرية به ..

فاذا أثبت لنا الأول أن إعجاز الزمن اثبته القرآن .. وعلي راي البروفسور إذا زوجنا أبو و أم الاختراع - الحاجة و الخيال - لكان ومض الابداع نتاجهم .. أما عن راي فلو عادت بي آله الزمن إلى الخلف لما اخترت أفضل مما كان لأنه تدبير خالق الزمن ..

قد اسعدني هذا الحوار الذي اثبت أن لدينا القدرة علي تجاذب أطراف الحديث البناء .. و الذي للأسف نفتقده في مجتمعنا حتي داخل جدران بيوتنا فلم يسمح لنا به داخل مجتمعنا و لم نتعلمه .. ولكني أثق .. أن ابن سينا هذا العصر سيخرج منا و لما لا .. و الذي أتمني أن يكون هذا المنتدي مدخلا له انتظروا مقالي القادم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الطائر المغرد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
بداية ..
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الدبلومة المهنية والدبلومة الخاصة في التربية :: الدبلومة المهنية :: المنتديات العامة :: المنتدي العام-
انتقل الى: