الدبلومة المهنية والدبلومة الخاصة في التربية

تكنولوجيا التعليم ، الفئات الخاصة ، المناهج ، علم النفس ، الادارة المدرسية
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

www.hugeprelaunch.com

http://www.ad3af.com/?u=11946    اربح الملايين
Join 4Shared Now!
شاطر | 
 

 مناهج البحث الاجتماعى.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
susi
مشرف قاعة البحث
مشرف قاعة البحث


عدد الرسائل: 17
العمر: 27
تاريخ التسجيل: 14/11/2008

مُساهمةموضوع: مناهج البحث الاجتماعى.   الخميس نوفمبر 20, 2008 9:00 pm

مناهج البحث الاجتماعي

1. المسح الاجتماعي

تعريف المسح الاجتماعي :

" الدراسة العلمية لظروف المجتمع وحاجاته بقصد تقيم برامج الاصلاح الاجتماعي "
أهمية المسح :
1- تعتبر المسوح الاجتماعية ذات فائدة نظرية.
2- يستفاد بالمسح الاجتماعي في عمليات التخطيط القومي.
3- يفيد في دراسة المشكلات الاجتماعية.
4- يفيد في قياس اتجاهات الرأي العام نحو مختلف الموضوعات.


أنواع المسوح الاجتماعية :


أ ( من ناحية مجال الدراسة :

1- المسوح العامة : هي التي تعالج عدة أوجه من الحياة الاجتماعية كدراسة الجوانب السكانية والتليمية والصحية .. الخ في مجتمع معين أيا كان حجم هذا المجتمع.
2- المسوح الخاصة : هي التي تهتم بنواحي خاصة محددة من الحياة الاجتماعية كالتعليم أو الصحة.


ب) من ناحية المجال البشري :

1- المسوح الشاملة :
تقوم بدراسة شاملة لجميع مفردات المجتمع عن طريق الحصر الشامل، هذه المسوح مكلفة جداً وتحتاج إلى وقت طويل وامكانيات طائلة قد لا تتوفر للباحثين.

2- المسح بطريقة العينة : هو الذي يكتفي بدراسة عدد محدود من الحالات في حدود الوقت والجهد والامكانيات التوفرة للباحث وهو النوع الذي يغلب استخدامه بين الباحثين .

* إذا تم اختيار العينة بالطرق العلمية الاحصائية الصحيحة وشملت جميع فئات المجتمع الأصلي للدراسة فإن نتائجها تكون مطابقة إلى حد كبير إلى نتائج المسح الشامل.

جـ) من الناحية الزمنية :
تنقسم المسوح من هذه الناحية إلى : قبلية ودورية وبعدية.

المستخدمة في المسح الاجتماعي ادوات البحث
من أكثر الأدوات شيوعاً في المسح الاجتماعي : الملاحظة والمقابلة والاستبيان وتحليل المضمون .

[b]* * عيوب المسح الاجتماعي [/b][b]

[/b]1- توجيه عدد كبير من الأسئلة قد تؤدي إلى ضيق الناس وعدم تعاونهم مع الباحثين.
2- فإذا كان العدد قليلاً فإن نتائج المسح لا يمكن الاعتماد عليها لأنها تعطي صورة ناقصة عن الجماعة أوالظاهرة المراد دراستها.
3- كون المس يرتكز على دراسة الحاضر فإنه لا يصلح في الدراسات التطورية التي تعتمد الربط بين الماضي والحاضر. 4. يصعب الاعتماد على المسح في اصدار تعميمات واسعة أو في الوصول إلى نظريات علمية، إلا إذا استعنا بمناهج أخرى مساعدة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
susi
مشرف قاعة البحث
مشرف قاعة البحث


عدد الرسائل: 17
العمر: 27
تاريخ التسجيل: 14/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: مناهج البحث الاجتماعى.   الخميس نوفمبر 20, 2008 9:07 pm

2- منهج دراسة الحالة
تعريفه :

يطلق عليه بالفرنسية " المنهج المونوجرافي " وتعني وصف موضوع مفرد، ويقصد بها علماء الاجتماع الفرنسيون القيام بدراسة وحدة كالأسرة، القبيلة أو المصنع دراسة مفصلة مستفيضة للكشف عن جوانبها المتعددة والوصول إلى تعميمات تنطبق على غيرها من الوحدات المتشابهة.

موضوعات دراسة الحالة :

1- يستخدم حينما يريد الباحث دراسة المواقف المختلفة دراسة تفصيلية في مجالها الاجتماعي ومحيطها الثقافي.
2- يستخدم عند دراسة التاريخ التطوري لشئ أو شخص أو موقف معين.
3- يستخدم حينما يريد الباحث التوصل إلى معرفة حقيقة الحياة الداخلية لشخص ما بدراسة حاجاته الاجتماعية واهتماماته.
4- عند رغبة الباحث الحصول على حقائق متعلقة بمجموعة الظروف المحيطة بموقف اجتماعي، أو في التوصل لمعرفة العوامل المتشابكة التي يمكن استخدامها في وصف وتحليل العمليات الاجتماعية التي تقوم بين الأفراد نتيجة لحدوث التفاعل بينهم كالتعاون والتنافس والتوافق والتكيف.

دراسة الأفراد والمجتمعات باستخدام منهج دراسة الحالة:

أولاً : دراسة الحالات الفردية:

دراسة الحالات الفردية ينبغي معها مراعاة:
1- كفاية البيانات
2- صدق البايانات
3- ضمان سرية التسجيل
4- ضمان صحة التعليمات العلمية


وسائل جمع البيانات عن الحالات الفردية:

1- الملاحظة
2- المقابلة
3- الوثائق الشخصية وتتضمن تواريخ سيرة الحياة والسير الخاصة واليوميات والخطابات.

ثانياً : دراسة المجتمعات المحلية :

يتميز المجتمع المحلي بأن علاقات الفرد الاجتماعية كلها يمكن أن توجد داخله، ومن خصائصه :
شعور الأشخاص بالانتماء الشديد له ، الصغر ، التجانس ، الاكتفاء الذاتي.
ما ينبغي مراعاته عند دراسة المجتمعات المحلية :
1- أن يحدد الباحث مشكلة الدراسة تحديدا دقيقاً.
2- من شروط دراسة المجتمعات المحلية التحديد الواضح للمجتمع.
3- ينبغي أن الباحث متأكداً من توفر الاحصاءات والبيانات والخرائط والمصادر التاريخية التي تعطي صورة واضحة عن المجتمع وخصائصه وتطوره.
4- ينصح بعض المشتغلين بمناهج البحث بعدم دراسة المجتمعات المحلية في حالة التغير لقلة المصادر التاريخية عن تلك المجتمعات ولكثرة الصعوبات التي قد تعترض الباحث في الدراسة
5- يفضل الاستعانة بعدة أدوات وعدم الاقتصار على أداة واحدة.
6- يفضل أن يكون جامع البيانات غريب عن المجتمع وذلك للأسباب التالية :
أ ) حتى تكون نظرته أكثر موضوعية وواقعية.
ب) يفضل الناس شخص غريب
عن مجتمعهم عند اعطاء البيانات.
جـ) في حال وجودنزاعات بين الجماعات
للمجتمع فيفضل أن يكون جامع البيانات شخص محايد.
د) يشعر الناس بالحرج عند التحدث عن مشكلاتهم أمام شخص يعرفونه بينما يزول هذا الحرج أمام شخص غريب عنهم وعن مجتمعهم.
7- ينبغي اعداد المجتمع لعملية البحث قبل البدء فيه حتى .
8- ينبغي الوصول إلى التعميم هو الهدف من الدراسات العلمية.

عيوب منهج دراسة الحالة :

1- عدم صدق المعلومات والرد على ذلك أن هذا النقد لا يوجه للمنهج انما للادوات
2- عدم امكانية تعميم النتائج التي يصل إليها الباحث عن طريق استخدام منهج دراسة الحالة. والرد أنه من الممكن التعميم اذا احسنا اختيار العينة.
3- يتكبد الباحث في دراسته للحالات كثيرا من الجهد والوقت والمال مما يقلل من الاعتماد على المنهج بالتالي أهميته. الرد انه لا ضير أن يبذل الباحث وقته وجهده وماله طالما يرغب في الوصول إلى نتائج متعمقة لها دلالاتها العلمية.
وإلى اللقاء مع المنهج التاريخى.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

مناهج البحث الاجتماعى.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» دور الاخصائى الاجتماعى فى المدرسة
» مناهج لغات ابتدائي
» برنامج المصحف الرقمي يمتاز بسهولة البحث عن اي كلمة في القران الكريم مع تفسير الجلالين والتفسير الميسر.
» الحق في الإعلام والحق في الإتصال في الجزائر من خلال قانون الإعلام 1982 و1990 ومرسوم 2008
» بحث حول قانون الاعلام الجزائري 1982

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الدبلومة المهنية والدبلومة الخاصة في التربية ::  ::  ::  :: -