الدبلومة المهنية والدبلومة الخاصة في التربية

تكنولوجيا التعليم ، الفئات الخاصة ، المناهج ، علم النفس ، الادارة المدرسية
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

www.hugeprelaunch.com

http://www.ad3af.com/?u=11946    اربح الملايين
Join 4Shared Now!

شاطر | 
 

 تحديد المفاهيم و الفروض العلمية.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
susi
مشرف قاعة البحث
مشرف قاعة البحث
avatar

عدد الرسائل : 17
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 14/11/2008

مُساهمةموضوع: تحديد المفاهيم و الفروض العلمية.   الخميس نوفمبر 20, 2008 8:35 pm

تحديد المفاهيم والفروض العلمية


1- تحديد المفاهيم


صعوبة تحديد المفاهيم :

يختلف الناس في تحديدهم للنفاهيم لعدة أسباب أهمها :

1- تنشأ المفاهيم نتيجة لخبرة اجتماعية مشتركة وهذه الخبرات تختلف باختلاف الأفراد والجماعات مثال: مفهوم السعادة.
2- قد يكون لبعض المفاهيم أكثر من معنى ، كمفهوم الثقافة ، أو كلفظة " متساو "
3- هناك ألفاظ مثل قليل وكثير، جيد وردىء هذه المصطلحات تدل على الكيف وتظل غامضة اذ لم يكن ثمة اتفاق عام على الدرجة التي توجد بها هذه الصفة في الشيء.
4- بعض الألفاظ غامضة ومشتركة في الوقت ذاته.
5- قد يتغير المعنى الذي يؤديه المفهوم العلمي بمرور الوقت نتيجة لتقدم العلوم.

كيفية تحديد المفاهيم :

1- ربط المفهوم بالتعريفات السابقة له :
كلما أمكن ربط المفهوم العلمي بالتعريفات السابقة له أصبح من اليسير الوصول إلى تحديد دقيق لهذا المفهوم. ويكون ذلك عن طريق:

1- الرجوع إلى التعريفات السابقة والحالية للمفهوم.
2- الوصول إلى المعنى المتفق عليه في أغلب التعريفات.
3- تكوين تعريفاً مبدئياً يتضمن المعنى الذي تجمع عليه أغلب التعريفات.
4- اخضاع التعريف للنقد على أوسع نطاق.
5- إدخال تعديلات نهائية على التعريف على ضوء النقد الصحيح الذي تتلقاه.

2-شروط المفهوم :

1- أن تتوفر فيه صفة الإيجاز.
2- أن يعبر عن فكرة واحدة.
3- أن تتوفر فيه صفة العمومية.
4- أن يرتبط بالفكرة التي يعبر عنها.

3-تحديد الخصائص البنائية والخصائص الوظيفية للمفهوم :
ا- البنائية : توضح المادة خصائص الأشياء إلى المادة التي تتكون منها هذه الأشياء، وكذا التغيرات التي تطرأ على خصائص المواد.
ب- الوظيفية : تشير إلى الوظيفة أو مجموعة الوظائف التي تؤديها هذه الأشياء.

4- الاستعانة بالتعريفات الاجرائية :
1-التعريف الاجرائي : هو الذي يحدد المفهوم باستخدام ما يتبع في ملاحظته أو قياسه أو تسجيله.

2- وضع الفروض
تعريف الفرض :
الفرض: عبارة عن فكرة مبدئية تربط بين متغيرين أحدهما مستقل والآخر تابع.

تعريف النظرية :

النظرية عند أسعد نظامي : هي بيان خبري عام ثبت صدقه بالبحث العلمي

الفرق بين الفرض والنظرية :

الفرض هو النظرية قبل أن تثبت صحتها ولما تثبت صحتها يتحول الفرض إلى نظرية.


أهمية الفروض :

1- تساعد الباحث على أن يتجه مباشرة إلى الحقائق العلمية بدلاً من تشتت جهوده دون غرض محدد.
2- تمكنه من الكشف عن العلاقات الثابتة التي تقوم بين الظواهر.

مصادر الفروض :

يمكن استنباط الفروض من عدة مصادر أهمها :
1- مجال تخصص الباحث
2- العلوم الأخرى
3- ثقافة المجتمع
4- الخبرة الشخصية
5-خيال الباحث

شروط الفروض العلمية :

يشترط على الباحث عند صياغته للفروض العمية مراعاة ما يلي :

1- أن تكون الفروض واضحة.
2- أن يصوغها بإيجاز.
3- أن يجعل الفرض قابلاً للاختبار.
4-أن يربط بين الفروض التي يضها وبين النماذج والنظريات.
5- أن يلجأ لمبدأ الفروض المتعددة.
6- أن تكون الفروض خالية من التناقض.
7- الاستعانة بالفرض الصفري خاصة في البحوث التجريبية تقليلاً لاحتمالات التحيز.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تحديد المفاهيم و الفروض العلمية.
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الدبلومة المهنية والدبلومة الخاصة في التربية :: الدبلومة المهنية :: الترم الاول :: فئة قاعة البحث :: منتدي قاعة البحث-
انتقل الى: