الدبلومة المهنية والدبلومة الخاصة في التربية

تكنولوجيا التعليم ، الفئات الخاصة ، المناهج ، علم النفس ، الادارة المدرسية
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

www.hugeprelaunch.com

http://www.ad3af.com/?u=11946    اربح الملايين
Join 4Shared Now!

شاطر | 
 

 المحاضرة الخامسة 2008-11-13

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hayam
مشرف الوسائل التعليمية
مشرف الوسائل التعليمية
avatar

عدد الرسائل : 56
العمر : 30
الاوسمة :
تاريخ التسجيل : 08/11/2008

مُساهمةموضوع: المحاضرة الخامسة 2008-11-13   الإثنين نوفمبر 17, 2008 9:53 pm

* نماذج للعلاقات بين المتغيرات التى تحكم عملية التعليم الفردى :-
أ- نموذج كارول التحليلى :
وفيه يرجع كارول النجاح فى التعلم إلى قضاء الوقت الكافى لتعلم عمل ما، فالوقت هنا هو العامل المؤثر الذى يعتبر الأساس للفروق الفردية بين التلاميذ . كما يعتيبر فى نفس الوقت الوسيلة التى بواسطتها يمكن التغلب على هذه الفروق.
- يحتوى هذا النموذج على خمسة عوامل رئيسية ثلاثة منها خاصة بالتلميذ واثنان خارجيان (كالعوامل المتصلة بالمدرسة وإمكانياتها) .

أولاً: العوامل االخاصة بالتلميذ :
1- المقدرة:
وفى هذه الحالة لاتعتبر صفة واحدة لكنها مجموعة من الصفات تعتمد على التعلم السابق عامة، وتقاس هذه المقدرة بالوقت الذى يحتاجه التلميذ للتعلم.
القدرة هى ( الوضع الحالى الذى يمتلكه المتعلم من معلومات وقدرات وخبرات سابقة تمكنه من القيام بعمل ما.) [color]
2[color=red]- القدرة على فهم التدريس أو التفاعل بين القدرة والتدريس :
3- المثابرة على التعلم Sad القدرة على مقاومة الملل )

أى مدى مثابرة وإصرار المتعلم فى قضاء وقت لتعلم عمل ما .
ثانياً : العوامل المتصلة بالمدرسة :
4- توفر الفرصة للتعلم :
أ أى الوقت الذى يحدد ويسمح به لتعلم ما . وإعطاء فرصة للمتعلم لإختيار المدة الزمنية للتعلم والتوقيت الذى يريده .
5- نوع التدريس وكيفيته :
مطلوب من المعلم فى هذا العامل أن يكون خبير ويدرس لعدد صغيرمن الطلبة وقادر على معرفة قدراتهم وخصائصهم وخبراتهم .
- نرى فى هذا النموذج أن الوقت هو العامل الأساسى فى تفريد عملية التعليم .

ب – نموذج أدلنج :
إن العامل الأساسى فى تفريد التعليم هو عامل الاختيار حيث يتميز نوع التعلم الفردى ويتحدد بناء على تحديد من يعطى له حق إتخاذ القرار فى عملية التعليم .
- وقد قسم أدلنج القرارات التى يجب إتخاذها عند تفريد التعليم إلى نوعين :
1[color=black])القرارات حول أهداف البرنامج التعليمى.
2) القرارات حول الطرق المستخدمة للوصول إلى هذه الأهداف
.
* طرق تفريد التعليم عند والبرج :
1- النوع الأول منها : وسيلة التعليم الفردى التقليدى :
أى المبنى على الأسس النفسية التى وضعها كل من روسو وبياجيه وتنادى بأن تقدم الطفل وتطوره يعتمد على توفير خبرات تعليمية تتفق وحاجاته وعمره الزمنى وثقافته وخبراته السابقة.
- نلاحظ أن العامل المؤثر هو عامل الوقت .
- النوع الثانى يمثله التعليم الفردى المبنى على التشخيص :
[color=black]يعتمد على الأسس النفسية التى نادى بها كل من هوبر وداروين وبيرسون. ويقصد بها المدرسة السلوكية باعتمادها الكبير على القياس والتجريب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سكرة



عدد الرسائل : 3
تاريخ التسجيل : 09/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: المحاضرة الخامسة 2008-11-13   السبت نوفمبر 22, 2008 12:49 am

Thank you very much
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
shemo

avatar

عدد الرسائل : 30
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 16/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: المحاضرة الخامسة 2008-11-13   الأحد ديسمبر 07, 2008 6:50 pm

شكراااااااااااااا santa
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
المحاضرة الخامسة 2008-11-13
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مواقع هندسية وخاصة بالمدني
» بحث حول الازمات المالية
» موضوع حيعجبكم كتير اغانى رومانسية للفنان مصطفى كامل
» اجمل امراة في العالم
» تشكيل وحدة التدريب والجودة 2008-2009

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الدبلومة المهنية والدبلومة الخاصة في التربية :: الدبلومة المهنية :: الترم الاول :: فئة تفريد التعليم :: محاضرات تفريد التعليم-
انتقل الى: