الدبلومة المهنية والدبلومة الخاصة في التربية

تكنولوجيا التعليم ، الفئات الخاصة ، المناهج ، علم النفس ، الادارة المدرسية
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

www.hugeprelaunch.com

http://www.ad3af.com/?u=11946    اربح الملايين
Join 4Shared Now!

شاطر | 
 

 تابع إنشاء درس بالمودل (إنشاء صفحة أسئلة)" مفيدة في مشروع التخرج"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حنان علي



عدد الرسائل : 7
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 28/04/2009

مُساهمةموضوع: تابع إنشاء درس بالمودل (إنشاء صفحة أسئلة)" مفيدة في مشروع التخرج"   السبت مايو 09, 2009 4:57 am

إضافة صفحة أسئلة
1- أختر نوع السؤال من القائمة أعلى الصفحة، أنواع الأسئلة المتاحة هي الإختيار من متعدد و صح أو خطأ و إكمال بإجابة قصيرة و رقمي و مطابقة و أخيرا مقالي ، إذا كنت ترغب في استخدام سؤال بإجابات أو خيارات متعددة ، إضغط على مربع الاختيار أسفل القائمة
2- أعط عنوان للصفحة، العنوان يظهر للطلاب

3- ادخل محتوى الصفحة . المحتوى لا بد من ان يشمل السؤال في النهاية ، إذا كان الدرس مكون من بطاقات عرض يمكن كتابة السؤال فقط
4- ادخل الاجابة الصحيحة في مستطيل الاجابة 1، نشاط الدرس يقوم بخلط الاجابات ، فلا داعي للقلق من الإجابة 1
تابع >>>
5- ادخل الرد المناسب للإجابة الصحيحة، إفتراضيا الاجابة الاولى تقود الى الصفحة التالية و الاجابات الاخرى تعيد الطالب الى نفس الصفحة، بإمكانك العودة لاحقا لتعديل هذا السلوك

6- ادخل بقية الخيارات أو الاجابات و الرد المناسب لكل منها
7 إضغط على زر “أضف صفحة اسئلة” أسفل الصفحة

سترى بعدها صفحة بناء الدرس كما في الشكل السابق الصفحات التي قمت بإنشائها سابقا ستظهر في قائمة هنا مع عدد من الخيارات أعلى و أسفل القائمة
بالإضافة الى الخيارات السابقة هناك خيارات أخرى مثل
أضف عنقود
العنقود هو سلسلة من صفحات الأسئلة التي يمكننا عرضها عشوائيا، اذا قمنا بضبط خيار “عرض سؤال عشوائي” ضمن العنقود
أضف نهاية عنقود
العنقود لا بد أن ينتهي بصفحة “نهاية عنقود”
أضف نهاية فرع
اذا استخدمت الجداول التفريعية لا بد من إنهاء كل فرع بصفحة “نهاية فرع” التي تعيد الطالب الى أخر جدول تفريعات ليختار فرع اخر
فوق جدول الصفحات ترى روابط لتقل و تحديث و معاينة الصفحات. معاينة الصفحة تعرض الدرس كما يراه الطالب، بإمكانك الإجابة على السئلة و مراجعة الأفرع و التفاعل مع الدرس ، الشئ الوحيد الذي لن نتمكن من رؤيته هو الدرجة النهائية
بإمكانك أيضا معاينة الدرس بأكمله بالضغط على خانة “معاينة” أعلى قائمة الصفحات، هذا الرابط يأخذنا الى الصفحة الأولى من الدرس و من ثم صفحات الدرس الأخرى.
بعد إنشاء الصفحة الأولى من الدرس بإمكانك إضافة صفحة جديدة أو جدول تفريعات أو تحرير و تعديل الأسئلة
الإختبارات المتفرعة و بطاقات العرض تعتبر تطبيقات مشوقة إلا أن هناك إمكانيات خفية تجعلها أكثر تشويقا لو أخذت على سبيل المثال إمكانية الإجابة على صفحة تؤدي الى أي صفحة أخرى ، لوجدت أنه بإمكاننا المحاكاة و دراسة الحالات من خلال إجابات الطلاب
إدارة الدروس
بعد الإنتهاء من إنشاء الدرس لن يتطلب الأمر الكثير من الأدارة إلا إذا استخدمت أسئلة مقالية في الدرس فالأسئلة المقالية تتطلب تصحيح يدوي
لتصحيح الأسئلة المقالية
1- إضغط على “صحح مقالي أعلى صفحة الدرس
2- إضغط رابط “مقالي” في العمود وسط الصفحة
3- إعط درجة و أضف تعليق إذا أردت
4-إضغط على “إحفظ التغييرات”
5- بعد الإنتهاء من تصحيح الأسئلة المقالية إضغط على زر “ارسل جميع المقالات التي تم تصحيحها” للطلاب
بعد إكمال الدرس، تسجل درجة الطالب في دفتر الدرجات فإذا سمحت للطلاب بإعادة أخذ الدرس؛ قد تتغير الدرجة مع كل محاولة إعادة أخذ.
إمكانيات الدرس
لدى نشاط الدرس إمكانيتين فقط
إمكانية تحرير الدرس
إدارة نشاط الدرس و الذي يمكن المعلم من تصحيح الاسئلة المقالية
تفريع الإختبارات
أبسط أنواع الدرس في موودل هو الإختبار المتفرع ، يمكنك استخدام الإختبار المتفرع لتنظيم مجموعة من الأسئلة حول مختلف المواضيع و المفاهيم كل فرع من الإختبار يقود الى خط متسلسل من الأسئلة ثم العودة الى الفرع الرئيسي
إذا أنشأت الدرس بالطريقة السابقة تأكد من وضع رابط لنهاية الدرس في الصفحة الرئيسية فبدون ذلك لن يتمكن الطلاب من إنهاء الدرس و تسجيل الدرجة
إذا أنشأت صفحة فهرس و سلسلة من الأسئلة، تأكد من وضع أسئلة كافية و إلا يصبح الطالب قادر على زيارة فرع واحد و الحصول على الدرجة الكاملة دون النظر حتى الى بقية الأفرع
لإنشاء إختبار متفرع
1- قم بإنشاء درس و أتبع التعليمات التالية لصفحة الأسئلة.
2- انشئ صفحة سؤال للسؤال الأول من كل فرع.
3- إنشى جدول تفريعات و أضف فرع لكل من الأسئلة التي قمت بإنشائها .
4- تأكد من أن الفرع الأخير عبارة عن رابط لنهاية الدرس.
5- بعد حفظ جدول التفريعات إنقله الى أعلى قائمة الصفحات.
6- تحت السؤال الأول من الفرع الأول إنشئ صفحة سؤال ثاني.
7- إملأ صفحة السؤال الثاني ببعض المحتوى و السؤال في نهاية الصفحة ، ضع الاحابة الصحيحة في حقل الاجابة 1 اذا كان السؤال من نوع صواب أو خطأ أو إختيار من متعدد.
8- تابع إضافة الأسئلة للفرع حتى النهاية.
9- أضف نهاية فرع بعد السؤال الأخير في الفرع.
10- تحت السؤال الأول من كل فرع من الأفرع الباقية كرر الخطوات من 6-9.
11- بعد إضافة كل الصفحات، راجع الدرس بالضغط على “تأكد من رابط الإبحار” Check Navigation Link.
بطاقات العرض
بطاقات العرض طريقة مفيدة لإستذكار التعريفات و المفاهيم الجديدة ، تعلم المصطلحات الجديدة قد يكون من أصعب المهام للمبتدئين في أي مجال، بطاقات العرض تمكن الطلاب من التدريب بسرعة أكبر على المصطلحات كخطوة أولى لتعلم كيفية التواصل مع مجال جديد.
برنامج الدرس يمكن أن يكون عبارة عن دكة بطاقات عرض، بإمكانك عرض الدكة كاملة أو مجموعة صغيرة منها للطلاب عندما يرغبوا في دراسة مصطلحات أو مفاهيم جديدة. كل صفحة سؤال تعرض بطاقة مختلفة يتفاعل الطالب معها بسرعة هذه الطريقة مختلفة تماما عن الاختبارات المتفرعة
انشاء درس من بطاقات عرض يتطلب ضبط بعض الخيارات في صفحة إعدادات الدرس التي قمنا بإعدادها في البداية
1- اتبع الخطوات من 1-4 في قسم “إنشاء درس”
2- ضع درجة منخفضة للدرجة القصوى. فقد ترغب في إعطاء الطلاب على مشاهدة البطاقات و جعلها اداة قيمة للتعليم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تابع إنشاء درس بالمودل (إنشاء صفحة أسئلة)" مفيدة في مشروع التخرج"
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسئلة مراجعة في درس "التعرف علي نظرة الإسلام إلي الإنسان والكون والحياة" التربية الإسلامية
» (التهاون)الاحمق يستهين بتاديب ابيه"(أمثال5:15)
» لاعبٌ جزائري: إسبانيا عرضت "ترتيب نتيجة" مباراتنا في مونديال 1986
» طلب امتحانات أصول تربية "خاصة الدور الأول هذا العام"
» الرئيس " الودني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الدبلومة المهنية والدبلومة الخاصة في التربية :: Moodle-
انتقل الى: