الدبلومة المهنية والدبلومة الخاصة في التربية

تكنولوجيا التعليم ، الفئات الخاصة ، المناهج ، علم النفس ، الادارة المدرسية
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

www.hugeprelaunch.com

http://www.ad3af.com/?u=11946    اربح الملايين
Join 4Shared Now!

شاطر | 
 

 المحاضرة الأولى 2009-2-24

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hayam
مشرف الوسائل التعليمية
مشرف الوسائل التعليمية
avatar

عدد الرسائل : 56
العمر : 30
الاوسمة :
تاريخ التسجيل : 08/11/2008

مُساهمةموضوع: المحاضرة الأولى 2009-2-24   الأربعاء فبراير 25, 2009 12:15 am

* الدواعى التربوية التى تنادى بضرورة استخدام الكمبيوتر فى العملية اللتعليمية:-1- الإنفجار السكانى:
فعدد سكان مصر فى تزايد مستمر.
2 -الإنفجار المعلوماتى ( المعرفى):
حيث وجد كم كبير من المعلومات فى فترة زمنية قليلة وخاصة فى تخصص العلوم . فيتطلب الانفجار المعرفى تحديث أو إعادة المعلومات فى المناهج الدراسية واختيار المعلومات المناسبة للطالب فى مرحلة عمرية معينة.
3- الإنفجار التكنولوجى:
فهناك الآلات العديدة والأجهزة الكثيرة التى تظهر كل وقت منذ عصر الصناعة.
* أثر الإنفجار السكانى على التربية والتعليم:
- هناك مناطق بها زيادة سكانية أعلى من غيرها وبالتالى عدد كبير من الأفراد من حقوقهم على الدولة أن توفر فرص تعلم جيدة لهم.
- قد يكون هذا الإنفجار نقمة عندما لا يتم تعليم الأفراد بصورة جيدة أو نعمة إذا تعلموا تعلماً صحيحاً.
- لابد من توفير مدارس كثيرة تستوعب هذا الكم من الطلبة وأن يكون بها إمكانات مادية عالية حتى تكون بمواصفات جيدة.
- يجب توفير مدرسين معدين إعداداً تربوياً جيداً وأن يكونوا أكفاء حتى تكون لديهم القدرة على تحويل الزيادة السكانية إلى أفراد صالحين.

* أثر الإنفجار المعلوماتى على التربية والتعليم :
- فى الوقت الماضى كان كم المعلومات قليل والدراسة تتم فى مدة زمنية طويلة حوالى 12 سنة ولكن الآن نحن نعيش فى عصر تضخم المعلومات وكم كبير من المعارف .
- والمشكلة هنا فى عملية اختيار المعلومة الأكثر أهمية ثم المهمة وقيمة ومناسبة المعلومة لقدرات المتعلم.
- ومدى استطاعة المتعلم فى تطبيق هذه المعلومة فى حياته فتعود بالفائدة عليه ومن ثم على مجتمعه.
- كيفية عرض المعلومة على الطالب ( أسلوب العرض ) فيجب عرضها بطريقة تجذب وتشد انتباه المتعلم.

* أثر الإنفجار التكنولوجى على التربية والتعليم:
- ظهرت التكنولوجيا بداية من عصر الصناعة واكتشاف الآلة التى وفرت السرعة والدقة والكفاءة فى الإنتاج.
- تطورت تلك الآلات إلى تم الوصول إلى الكمبيوتر.
- فالتكنولوجيا تستخدم فى جميع مناحى الحياة.

* إلى أى مدى يستطيع الكمبيوتر أن يعالج مشكلات الإنفجار المعرفى والسكانى ؟
- كان هناك إعتقاد أن أفضل ما فى الإنسان هو عقله وأفضل ما فى عقله كم المعلومات الموجودة به فيستطيع تفسير الأشياء وأسباب حدوثها وبالتالى منعها.
- فأصبح هدف التربية هو تخزين المعلومات واستدعائها من قبل المتعلم ( حفظ واسترجاع) دون الاهتمام بتوظيف المعلومات.
- الكمبيوتر يستطيع تخزين الكثير والكثير من المعلومات ولكن العقل البشرى مع مرور الزمن يفقد المعلومة ، فالكمببيوتر أقدر على الاستيعاب والتخزين.
- وقدرة الكمببيوتر على استرجاع المعلومة أكثر وأسرع من العقل البشرى.

* البيئة التعليمية التعلمية الكمبيوترية داخل غرفة الدرس:
تمتاز تلك البيئة بالعديد من المواصفات منها:
1) ا لجاذبية:
بمعنى الطريقة التى يتم بها عرض المادة التعليمية تجذب انتباه المتعلم.
2) الإمتاع:
أ أ ى الإمتاع العقلى وإدخال بعض المثيرات بعد قيام المتعلم بجهد عقلى مثلاً فى حل مسألة رياضية ومن هذه المثيرات لعبة أو لغز مما يؤدى إلى تجديد النشاط .
ا 3) ا لقدرة على التحكم:
فالمتعلم هو الذى ينتقل من فكرة لأخرى بعد إتقانها وإذا لم يتقنها يتم إعادة المعلومة مع تغيير أسلوب العرض الذى قد يكون لفظى أو قصصى أو به صور وأشكال .
4) الأمان :
- هناك العديد من المشكلات التى تؤدى إلى خوف الطلاب مثل الإجابة الخاطئة وبالتالى عقاب المعلم.
- ولكن عند استخدام الكمبيوتر هناك ثقة لقول الإجابة فإذا كانت صحيحة يتم تعزيزها أما الإجابة الخاطئة فيتم توضيح أسباب الخطأ إلى أن يتم الوصول للاستجابة الصحيحة.
- أيضاً يقدم الكمبيوتر محاكاة للموقف الواقعى الذى به خطورة.

5) الخبرة التراكمية:
- فقبل الخبرة الحالية هناك خبرة سابقة أدت إليها وهناك خبرة لاحقة بعد الخبرة الحالية.
- فالإنسان يتعلم إما عن طريق الحفظ أو الربط بين الخبرات .
- يقدم الكمبيوتر تعليم هرمى فيشترط وجود معلومات سابقة للحصول على المعلومة الحالية.

6) تعدد الحواس:
- الحواس هى مدخلات التعلم.
- يتميز الكمبيوتر باستخدام أكثر من حاسة مما يجعل التعلم أبقى أثراً.

7) متعددة الوسائط:
كلما تعددت الوسائط كلما تعددت الحواس كلما وصلت المعلومة بصورة أفضل .
Cool التحفيز للتفكير:
- يقصد به استغلال ما فى عقل المتعلم من قدرات عقلية .
9) الواقعية.
10) الخيال.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سكرة



عدد الرسائل : 3
تاريخ التسجيل : 09/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: المحاضرة الأولى 2009-2-24   الجمعة مارس 06, 2009 11:08 pm

شكراً يا هيام على هذا المجهود الرائع[center] I love you Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
shemo

avatar

عدد الرسائل : 30
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 16/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: المحاضرة الأولى 2009-2-24   الخميس مارس 12, 2009 11:27 pm

شكرا يا احلى هيومة فى الدنيا وربنا يوفقك دايما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
المحاضرة الأولى 2009-2-24
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كلمات اغاني الفنان مروان خوري
» نكت كويتية
» الأزمة الإقتصادية و نتائجها
» هل هناك أمل في أن أحصل على بـــــــــــــــــــــــــــــــاك 2009 ؟؟؟
» حوليات بكالوريا الجزائر 2009

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الدبلومة المهنية والدبلومة الخاصة في التربية :: الدبلومة المهنية :: الترم الثاني :: الكمبيوتر التعليمى-
انتقل الى: